فيرست ماركتس للبرمجيات

تعرف على الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع في 2024

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع

يتساءل أصحاب المشروعات عن ما هو الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع حتى يمكنهم الحصول على تصميم موقع إلكتروني احترافي يساعدهم في تحقيق أهدافهم بسهولة التي تتمثل في تحقيق مبيعات عالية خلال فترة زمنية قصيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم تصميم المواقع ومفهوم برمجة المواقع والفرق بينهما، واللغات المستخدمة للحصول على موقع إلكتروني متكامل.

مفهوم تصميم المواقع

تصميم المواقع هو عملية إنشاء القالب العام للموقع الذي يشمل الواجهة الرئيسية، الألوان، نوع الخط، الرسومات والأشكال، وغيرها من عناصر الإطار الخارجي لعمل الشكل العام للموقع الذي يُعد من أهم عناصر جذب العملاء المستهدفين لأن التصميم هنا يشمل جميع العناصر المرئية للعملاء التي تحثهم على زيارة الموقع وتصفحه للتعرف على المنتجات أو الخدمات المعروضة من خلاله.

ما هي برمجة المواقع؟

برمجة المواقع هي عبارة عن عملية إعداد المحتوى الداخلي للموقع الإلكتروني بعد الانتهاء من إعداد الإطار الخارجي الخاص به من أجل تسهيل عملية استخدامه، حيث يقوم المبرمج بتقسيم الموقع إلى مجموعة من الأقسام باستخدام لغات البرمجة مع العمل على تطويره، ويقوم أيضًا المبرمج باختيار الويب المناسب لإنشاء الموقع الإلكتروني المطلوب وفقًا لنظام إدارة المحتوى الذي يتناسب مع حجم الموقع المطلوب برمجته وإنشاءه وإطلاقه للعملاء المستهدفين.

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع

يجب فهم الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع جيدًا حتى يتمكن صاحب الشركة من التعرف على مهام كل منهما لتحديد احتياجاته وخطوات تنفيذ موقعه باحترافية، ويتمثل هذا الفرق في:

1. المهام

يقوم مصمم الموقع بعمل الشكل الخارجي وتنفيذ جميع عناصر التصميم لعمل الإطار العام للموقع بينما يقوم المبرمج بعمل عناصر البنية الرئيسية الخاصة بالموقع لكي يتمكن المستخدم من تصفح الموقع بسهولة.

2. الأدوات المستخدمة

يقوم المبرمج باستخدام لغات البرمجة التي تتناسب مع المهام المطلوب تنفيذها ونوع الموقع المطلوب إنشاؤه مثل استخدام لغة html أو استخدام css مع القيام باستخدام بعض المنصات لتسليط الضوء على أي أخطاء في برمجة الموقع فور حدوثها لحلها، بينما يقوم مصمم المواقع باستخدام برامج تحرير تصميم المواقع مثل الووردبريس أو الفوتوشوب أو CMS أو غيرها من البرامج الأخرى المخصصة لعمل تصميمات مواقع احترافية من خلال توفير عدد كبير من القوالب التي يصل عددها إلى ما يقرب من ثلاثين ألف قالب.

3. مدة التنفيذ

يحتاج مصمم المواقع إلى فترة تصل إلى 500 ساعة لتنفيذ تصميم الموقع المطلوب ويمكن أن تقل أو تزيد المدة وفقًا لشكل التصميم المطلوب وحجم الموقع، بينما يحتاج المبرمج إلى مدة تصل إلى 14 أسبوع لبرمجة الموقع وإنشاء البنية الرئيسية الخاصة به وتطوير الموقع وإتمام جميع المهام للحصول على موقع احترافي يقدم تجربة متميزة للعملاء.

4. المهارات المطلوبة

يحتاج المصمم أن يكون على دراية بالعوامل المرئية بشكل جيد ويحتاج إلى قليل من المهارات التقنية على عكس المبرمج الذي يحتاج إلى إتقان المهارات التقنية التي تتمثل في فهم كيفية استخدام لغات البرمجة بإحترافية.

هل تصميم المواقع يحتاج برمجة؟

تُعد البرمجة الأداة الرئيسية المحركة التي تساعد في تشغيل الموقع الإلكتروني حيث يتم في البداية تصميم الموقع الإلكتروني، وإعداد العناصر المرئية التي تظهر للمستخدمين ثم يأتي دور المبرمج الذي يقوم بإدخال مجموعة من الأكواد لتشغيل الموقع باحترافية وصياغة الموقع الإلكتروني بالشكل الذي يظهر للعملاء المستهدفين لذلك إذا كنت ترغب في تصميم موقع إلكتروني شامل ومتكامل باحترافية، عليك تعلم لغات البرمجة وكيفية توظيفها جيدًا عند عمل تصميم الموقع لتطوير الويب بالشكل الصحيح، وضمان عمل تصميم موقع إلكتروني متميز يساعد الشركة في تحقيق أهدافها والتواصل مع الجمهور المستهدف بفاعلية.

قد يهمك: خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل.

اللغات المستخدمة في تصميم وبرمجة المواقع

لغات البرمجة هي عبارة عن مجموعة من الرموز التي يتم إدخالها لجهاز الحاسب الآلي لفهم الأوامر المطلوب تنفيذها، حيث يقوم الحاسب الآلي بمعالجة تلك الأكواد أو الرموز وترجمتها لتحويلها إلى الشكل المطلوب إخراجه للمستخدم، ومن أهم اللغات المستخدمة في تصميم وبرمجة المواقع:

1. لغة الجافا JAVA

تعد لغة الجافا من أهم لغات البرمجة المستخدمة في عملية تطوير الويب حيث أنها تساعد في رفع كفاءة عمل الموقع وتمكينه من التعامل مع المهام المعقدة، تتسم بتوفير بيئة آمنة للمستخدمين أثناء إنشاء الموقع الإلكتروني كما أنها تساعد في حماية البيانات والمعلومات الموجودة على الموقع وحمايتها من التعرض لأي عملية اختراق، وتتسم أيضًا تلك اللغة بدعم المجتمع وبالتالي توفر حلول كثيرة لحل أي مشكلات تقنية أثناء تصميم الموقع وبرمجته.

2. سي شارب

تعد لغة السي شارب من لغات البرمجة البسيطة التي تتميز باستخداماتها المتعددة، ومن أهم سمات تلك اللغة بأنها من لغات البرمجة سهلة الاستخدام من قِبل المبتدئين في هذا المجال، كما يمكن استخدامها مع الويندوز، وتتسم بأنها لها نطاق واسع، متعددة المصادر ويمكن استخدامها في تطوير مواقع الويب والتطبيقات الإلكترونية بسهولة.

3. بايثون

تعد لغة البايثون من أهم لغات البرمجة المستخدمة التي تتسم بأنها ذات مصدر مفتوح، ويتم استخدامها في العديد من المجالات الخاصة بتطوير الويب لأنها ذات نطاق واسع ولها مصدر مفتوح، وتتميز تلك اللغة أيضًا بأنها داعمة للبرمجة الوظيفية، وسهلة التعلم، ويمكن استخدامها في تصميم البرامج وكذلك تطبيقات الويب.

4. لغة PHP

لغة البي اتش بي هي واحدة من أهم لغات البرمجة المستخدمة في الوقت الحالي لأنها لغة نصية لذلك يتم استخدامها في تصميم وبرمجة الصفحات الديناميكية التي تحتاج إلى عمل تفاعل أو تتطلب العمل على تغيير المحتوى من حين لأخر وفقًا للمعطيات التي يقوم بإدخالها المستخدم، ومن أهم ما يميز تلك اللغة أنها متطورة حيث تقوم الشركة المسؤولة عنها بتطويرها وتحديثها، كما أنها تتضمن ملفات تساعد في التحكم بها بسهولة أثناء العمل على تصميم وبرمجة الموقع الإلكتروني.

أفضل شركة تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية

شركة تصميم مواقع الكترونية

بعد أن تعرفنا على الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع من حيث المهام ومدة التنفيذ والمهارات المطلوبة، علينا اختيار شركة تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية بعناية شديدة لضمان الحصول على موقع متكامل احترافي يساعد الشركة في تحقيق أهدافها في أسرع وقت خاصة بعد أن زادت الحاجة إلى استخدام المواقع الإلكترونية التي أصبحت جزء مهم من خطة التسويق الرقمي لأن الموقع له أهمية بالغة في تعزيز وعي الجمهور بالعلامة التجارية للشركة وجذب العملاء المستهدفين.

وتُعد شركة فرست ماركتس هي أفضل شركة في مجال تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية لأنها تمتلك سنوات كثيرة من الخبرة بالإضافة إلى اعتمادها على استخدام أحدث التقنيات، وإتقان العاملين بالشركة لغات البرمجة لتوظيفها جيدًا لتنفيذ الموقع بكفاءة ودقة.

خاتمة

بذلك نكون قد تعرفنا على الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع وأهم لغات البرمجة المستخدمة في الوقت الحالي، ويمكن الآن التواصل مع شركة فرست ماركتس للحصول على تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك في أسرع وقت وبأعلى جودة وأقل تكلفة.

قد يهمك: تصميم موقع ووردبريس احترافي.

أسئلة شائعة

ما هي أفضل لغة لتصميم المواقع الإلكترونية؟

تُعد لغة الجافا من أفضل اللغات المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية.

كم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

تختلف تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني وفقًا لحجم الموقع، شكل التصميم، عناصره، اللغة المستخدمة في البرمجة، ومدة تنفيذ التصميم.

كن علي تواصل معنا

يمكنك التواصل الان او طلب عرض سعر

    مقالات ذات صله