فيرست ماركتس للبرمجيات

إليك أهم 7 أنواع المتاجر الالكترونية لعام 2024 – فيرست ماركتس

أنواع المتاجر الالكترونية

تتعدد أنواع المتاجر الالكترونية مع التطور الكبير الذي تشهده التجارية الإلكترونية في ظل العصر الرقمي، واتجاه الكثير نحو الإنترنت للوصول للمنتجات والخدمات بسهولة.

أصبح إنشاء متجر إلكتروني إحترافي من الوسائل التسويقية التي تعزز التواجد الرقمي للنشاط التجاري وتعزز مصداقيته في السوق ويساهم في ترسيخ العلامة التجارية،

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن عملية يتم من خلالها البيع والشراء لكل الخدمات من خلال الإنترنت، ومن الممكن أن يقدم عملاء التجارة الإلكترونية العمليات من خلال الكمبيوتر، أو أجهزة الهاتف الجوال، أو بعض الساعات الذكية وما إلى ذلك من أنواع الأجهزة.

انتشرت التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة بين الكثير من القطاعات والشركات، وقد ظهر هذا المصطلح الجديد في عالم الاقتصاد مع بداية انتشار الإنترنت في التسعينات القرن العشرين، حيث إنها نالت الإعجاب من قبل الكثير من مستخدميها.

تعتمد التجارة الإلكترونية على عرض السلعة من خلال الإنترنت، وتلقي شراءها من المشتري، مع توفير بنية أساسية يتم من خلالها تبادل الأعمال كلها عبر شبكات الاتصالات على الإنترنت بالطريقة التي تناسب كل مجال من مجالات، لذلك تختلف أنواع المتاجر الالكترونية على حسب المجال الذي يتم العمل على توفير تجارة إلكترونية إليه.

أهمية المتاجر الإلكترونية للشركات

المتجر الإلكتروني له أهمية كبيرة للمستخدمين وأصحاب الأنشطة التجارية، حيث لا يتم السعي إلى تصميم متجر إلكتروني إلا لأسباب ومهام كثيرة يعمل هذا المتجر على توفيرها، وهي تتمثل في الآتي:

1. الانتشار السريع

يساعد المتجر الإلكتروني على فتح فرص تسويق جديدة للنشاط التجاري،  من خلال توفير سهولة الوصول إلى أي عميل في أي مكان في جميع أنحاء العالم، مما يزيد من رغبة الشركات في معرفة أنواع المتاجر الالكترونية لكي يتم تصميم المتجر المناسب لطبيعة النشاط والجمهور المستهدف.

2. الوصول السريع للمنتجات

يتم التسهيل على العملاء الوصول إلى كل المنتجات بسهولة من خلال المتاجر، وإتاحة عرض المنتجات بطريقة تكون جذابة تقوم بلفت انتباه العملاء المستهدفين، وبالتالي هذا يحقق أرباحًا كبيرة للشركات.

3. تنوع وسائل وطرق الدفع

من أهم مميزات المتاجر الإلكترونية هو إتاحة كل وسائل الدفع المختلفة، والتي تجعل العميل يمكن له الحصول على المنتج ودفع التكلفة بالطريقة التي تناسبه ويقوم هو باختيارها من خيارات الدفع في المتجر، وهذا يجعل الإقبال على المنتجات والمتجر أكبر، ويكون أمر مفيد للشركة الخاصة بالمتجر.

4. توفير الكثير من الوقت والجهد

إن توفير الوقت والجهد في التسوق أمر رائع تحققه التجارة الإلكترونية وهذا الأمر ضروري بالنسبة للكثير من الأشخاص، خاصةً الذين لا يتوفر لديهم الوقت للتسوق، حيث إنه من الممكن الحصول على أي منتج في أي وقت من خلال التجارة الإلكترونية هذه، مما يجعل العميل مقبِل أكثر على الفكرة، وهذا يجعل المتجر ينتشر أكثر، لأن شراء المنتجات والتسوق من خلال الجلوس على الأريكة أمر رائع وجذاب للعميل.

5. سهولة التعرف على آراء العملاء في المنتج

إمكانية مشاهدة آراء العملاء وتقييم المنتجات المعروضة، مما يجعل صاحب المتجر يقوم بالتعرف على كل نقاط القوة والضعف للخدمات التي قدمها، والعمل على تطويرها وتحديثها أيضًا، كما أن هذه الخدمة مفيدة جدًّا أيضًا للعميل وتجعله يثق أكثر في المنتج والمتجر إذا كانت التعليقات إيجابية ويقدِم بالفعل على خطوة الشراء.

6. زيادة استهداف العملاء

يقدم المتجر الإلكتروني الحصول على عدد كبير من العملاء المستهدفين مما يحقق زيادة من معدل المبيعات للعلامة التجارية، وتحقيق أرباح أكثر.

كيف تساهم التجارة الإلكترونية في نمو الأعمال التجارية؟

تعتبر التجارة الإلكترونية من أهم التغيرات التي جعلت التسوق يكون أفضل، وساعدت على نمو الأعمال التجارية وبالتالي فإن كل أنواع المتاجر الالكترونية ساهمت في تطوير المتاجر من خلال الآتي:

  • تمكنت التجارة الإلكترونية من الوصول إلى الكثير من الجماهير على أكبر نطاق، وهذا يحسن كثيرًا من التجارة والبيع.
  • توفر إمكانية الجمع والتحليل لكل بيانات العملاء.
  • تقدم كل التجارب المخصصة لكل عميل بناءً على السلوكيات والتفضيلات التي يرغب في الحصول عليها.
  • التجارة الإلكترونية مفيدة جدًّا للتاجر لأنها تقلل بشكلٍ كبير من تكاليف كثيرة مثل الإيجار والصيانة التي تتوفر في الأماكن التجارية.
  • تقلل من تكاليف العمالة وتعمل على زيادة أرباح صاحب التجارة بأكبر شكل ممكن.
  • هي مفيدة في التفاعل مع بقية التجار والعملاء مباشرة.
  • تمكن التاجر من التعامل مع الشركات والموردين من خلال الكثير من قنوات الاتصال، مثل التواصل عبر البريد الإلكتروني أو بعض الشبكات الاجتماعية وهذا يعزز بشكلٍ كبير من العلاقة بين التاجر والمورد.
  • المتاجر الإلكترونية قامت بعمل حالة من المقارنة بين الأسعار والمنتجات، وهذه المقارنة خلقت منافسة بين المتاجر مما جعل الشركات تقدم القيمة الحقيقية للعملاء.
  • التعزيز من ثقة المستهلك وهذا بسبب تطوير خدمات الدفع الإلكترونية، والتي من خلالها يضمن المستهلك ما يحصل عليه من منتجات، ويضمن إمكانية رجوع أمواله مرة أخرى إليه إذا تم إرجاع المنتج أو لأي سبب كان.

؟ما هي أنواع المتاجر الالكترونية

التجارة الإلكترونية لها أنواع كثيرة، وهذه الأنواع تختلف بناءً على طبيعة الأطراف التي تشترك بها، لأن التجارة الإلكترونية تحتاج إلى مورد، بائع، مشتري، نوضح ما هي أنواع الالكترونية كما يلي:

1. تجارة بين الحكومة والمستهلك (G2C)

تشير إلى العملية التي تتم من الحكومة إلى المستهلك وليس العكس، حيث تتم هذه التجارة من خلال تفاعل الحكومات بشكل مباشر مع المستهلكين، من أمثلة هذه التجارة (دفع الضرائب – الحصول على خدمة حكومية).

2. متاجر بين الحكومة والشركة (G2B)

يعتمد التعامل بين الحكومة والشركات، حيث تتم هذه التجارة عبر توفير خدمات للشركات على الإنترنت من الحكومة مثل (توفير التراخيص – توفير خدمات تسجيل لأمر معين).

3. متاجر بين الشركة والحكومة (B2G)

من ضمن أنواع المتاجر الالكترونية التي تتم من الشركة إلى الحكومة، وذلك عبر تقديم الشركات بعض المنتجات أو بعض الخدمات الرقمية إلى الحكومات، على سبيل المثال  (بعض البرمجيات التي تقوم بتزويد الحكومة بأنظمة معينة تتعلق بالأمان أو الإدارة الآمنة).

4. متاجر بين المستهلك والشركة (C2B)

تعتمد هذه التجارة على التعامل من المستهلك إلى الشركة ، من خلال بيع المستهلك لبعض المنتجات أو تقديم خدمات إلى الشركات، مثل (المصور الذي يقوم ببيع صور من أجل التسويق للشركة – المؤلف الذي يقوم بكتابة مقالات تسويقية وبيعها للشركة من أجل التسويق لها أو عرضها على شركات الإعلام).

5. متاجر بين المستهلك والمستهلك الآخر (C2C)

هذا النوع من التجارة يسير يعتمد على التجارة بين المستهلك والمستهلك الآخر، حيث تعمل هذه التجارة من خلال بيع بعض المنتجات بين المستهلكين من خلال منصة إلكترونية، من أمثلة هذه التجارة (بعض منصات البيع مثل أوليكس).

6. متاجر بين شركة وشركة أخرى (B2B)

هذه التجارة تتم بين شركتين يعملان في نفس المجال، تقوم هذه التجارة على أساس بيع بعض المنتجات أو بيع بعض الخدمات إلى شركات أخرى في مجالات متشابهة.

من أمثلة هذه التجارة: (شركات البرامج التي تقدم بعض الحلول إلى المؤسسات).

7. متاجر بين شركة ومستهلك (B2C)

هذا النوع من التجارة يتم من شركة إلى مستهلك وليس العكس.

هذا النوع من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية، وهو يعتمد على بيع شركة مباشرة للمستهلك من خلال الإنترنت، مثل (شراء بعض المنتجات من متاجر إلكترونية).

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

مع تعدد أنواع المتاجر الالكترونية فإن التعامل مع أفضل شركات تصميم متاجر الكترونية من الأمور الهامة والتي عادةً تتبع العديد من الخطوات عند تصميم المتجر نتعرف عليها كما يلي:

1. اختيار التخصص والتصميم

عليك اختيار تصميم مناسب للمجال، واسم مميز للعلامة التجارية، ويكون به علاقة بمجال التجارة، كما يمكن التخصص في نوع واحد من المنتجات أو أكثر على حسب حجم النشاط التجاري، على أن يتم تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها عبر تصميم المتجر.

2. تحديد مصدر الحصول على السلع

يمكن أن يكون المصدر يتعلق بالتاجر، وهو ما يطلق عليه (الإنتاج الذاتي) وهو الأصعب على الإطلاق لأنه يعتمد عليك كتاجر، كما يمكن أيضًا أن يكون المصدر من الدروب شيبينج وهو الأقل خطورة لأنه يعتمد على كونك وسيط بين متجر أساسي وبين المستهلك، يمكن أن يتم الحصول على السلع من خلال تجار الجملة.

3. تحديد اسم النطاق

يتم شراء اسم نطاق مثل (google.com) على سبيل المثال، هناك العديد من الشركات التي توفر أسماء نطاقات مميزة يمكن الاختيار من بينها ما يناسب طبيعة مجالك.

تصميم واجهة المتجر

يتم في هذه الخطوة الإبداع في تصميم واجهة المستخدم لأنها تعد البوابة الرقمية الأولى للمستخدم، كلما زادت احترافية التصميم كلما ترك المستخدم الانطباع الايجابي عن المنتجات التي يوفرها المتجر الإلكتروني.

4. اختيار وسائل الدفع المناسبة في المتجر

في هذه المرحلة سوف تكون في حاجة إلى بوابة دفع من خلال الإنترنت لتسهيل عملية الشراء، لجميع العملاء عبر الإنترنت.

5. إطلاق المتجر والتسويق

يتم إطلاق المتجر عبر الإنترنت حتى يظهر أمام الآخرين، واتباع طرق تسويق إلكترونية مختلفة سواء كان من خلال الإعلانات الممولة، أو عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يمكن الاستعانة بأفضل شركة تسويق لشراء باقة تسويقية جيدة.

كيفية اختيار أفضل شركات إنشاء متاجر الكترونية في القاهرة

هناك بعض المعايير التي من الضروري مراعاتها عند اختيار شركة إنشاء متاجر الكترونية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • خبرة الشركة في المجال، والتحقق من اعتمادها على الفنيين المتميزين في المجال.
  • أن توفر الشركة أسعار جيدة لتقديم الخدمة.
  • القدرة على توفير أفضل أساليب التسويق الإلكتروني.
  • العمل تحت الضغط وإمكانية حل المشكلات بسهولة.
  • التركيز على الفن والإبداع في اختيار التصميمات واختيار اسم المتجر.
  • توفير خدمة عملاء للشركة تعمل 24 ساعة.

الخاتمة

يمكنك الآن الحصول على أفضل تصميم لكل أنواع المتاجر الالكترونية من خلال شركة فيرست ماركتس المتميزة والتي تقدم هذه الخدمة في أي وقت، وبأفضل الأسعار.

أسئلة شائعة

ما هي أسعار تصميم المتاجر الإلكترونية في مصر؟

تحدد التكاليف بناءً على بعض العوامل مثل نوع المتجر، وحجمه، وطبيعة المنتجات التي يقدمها، وحجم حملة التسويق الإلكتروني التي تقدَّم إليه، وما إلى ذلك من العوامل المختلفة.

هل التجارة الإلكترونية مربحة؟

نعم، لأنها توفر الكثير من التكاليف المدفوعة في المتاجر الحقيقية التي يتم من خلالها تقديم الخدمة بدون رأس مال.

ما هي عيوب التجارة الإلكترونية؟

أنها تفتقر إلى التفاعل البشري الحي، ولا توفر إمكانية معاينة المتجر من العميل، وهو يعتبر من أكثر العيوب التي تجعل العميل يتردد في الشراء، كما أن خدمة الإنترنت من الممكن أن تمثل عائقًا خلال الطلب، لأنها من الممكن أن تصاب بالأعطال فجأة.

كن علي تواصل معنا

يمكنك التواصل الان او طلب عرض سعر

    مقالات ذات صله